مقالات مهمة
اخبار فنيةسوشيال ميديامشاهير العرب
أخر الأخبار

فيض من المحبة يغمر الفنانة لبلبة في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة (رويترز) 

غمر فيض من المحبة والتقدير الفنانة الشاملة لبلبة لدى تكريمها بجائزة “الهرم الذهبي” لإنجاز العمر في افتتاح الدورة الرابعة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم الأحد في دار الأوبرا المصرية.

ووقف مئات من نجوم وصناع السينما ممن اكتظ بهم المسرح لتحية لبلبة التي بدأت مشوارها الفني في عمر الخامسة وقدمت على مدى سبعة عقود نحو 88 فيلما و260 أغنية وعددا من المسلسلات التلفزيونية.

وفي نهاية كلمتها بعد تسلم الجائزة من رئيس المهرجان حسين فهمي، كشفت لبلبة أن التكريم في هذا يوم الأحد يأتي بالتزامن مع يوم ميلادها فانهالت عبارات التهنئة من جنبات المسرح.

وكرم المهرجان في افتتاحه أيضا المخرجة كاملة أبو ذكري بجائزة فاتن حمامة للتميز والمخرج بيلا تار من المجر بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

وتضمن الحفل فقرة استعراضية لمقتطفات من أعمال الفنان الراحل سمير صبري كما جرى عرض فيلم قصير للتذكير ببعض الفنانين الذين رحلوا هذا العام ومنهم الممثل هشام سليم والممثلة مها أبو عوف.

وأعقب مراسم الافتتاح عرض الفيلم الأمريكي (آل فابلمان) للمخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج وبطولة ميشيل وليامز وجابريل لابل وبول دانو.

ويعرض المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية ويمتد حتى 22 نوفمبر تشرين الثاني، نحو 100 فيلم من أكثر من 50 دولة بينها 14 فيلما في المسابقة الرسمية.

ويمثل مصر في المسابقة الرسمية فيلم (19 ب) من تأليف وإخراج أحمد عبد الله السيد وبطولة سيد رجب وأحمد خالد صالح وناهد السباعي وفدوى عابد ومجدي عطوان.

وبجانب أحدث الأفلام المتنافسة على جائزة الهرم الذهبي، يعرض المهرجان 12 فيلما ضمن قسم (كلاسيكيات القاهرة)، بينها ثلاثة أفلام مرممة هي (الاختيار) للمخرج يوسف شاهين و(يوميات نائب في الأرياف) للمخرج توفيق صالح و(أغنية على الممر) للمخرج علي عبد الخالق.

وتقام العروض بالمسرحين الكبير والصغير للأوبرا ومسرح النافورة وسينما الهناجر وسينما الزمالك وقاعة إيوارت بالمركز الثقافي التابع للجامعة الأمريكية في القاهرة.

وبجانب عروض الأفلام، ينظم المهرجان في الفترة من 17 إلى 22 نوفمبر تشرين الثاني (أيام القاهرة لصناعة السينما) في دورتها الخامسة والتي تشمل نقاشات وندوات ومحاضرات وورش عمل مع نجوم وصناع السينما.

كما ينظم المهرجان الدورة التاسعة من (ملتقى القاهرة السينمائي) الذي يقدم جوائز مالية لمشروعات أفلام قيد التنفيذ قدرها 70 ألف دولار وأخرى لوجستية تتمثل في منح توزيع وتسويق واستشارات فنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى