اخبار فنيةسوشيال ميديافيديومشاهير العرب
أخر الأخبار

#نصف_قرن_والبدر_مكتمل – مشواره الشعري مع النجوم

اهم المحطات في حياة البدر

( تقرير – حسن النجمي )

لايختلف إثنان على مايتمتع به الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن من كارزيما خاصه لدى متذوقي الشعر ، بدر بن عبدالمحسن الذي لقب بمهندس الكلمه  والذي بدأ بنظم القصائد الشعريه منذ نعومظ اظفاره ، من المفارقات العجيبه انه كان يخفي شاعريته امام الناس خوفاً من عدم تقبلهم لمايكتب وقد ذكر البدر ان جلالة الملك فيصل رحمه الله قد سأله في ذات لقاء هل تكتب الشعر ؟ فجاوب بالإنكار فوراً .

وطوال مشواره الشعري الطويل الذي بدأه في عام 1973 م كان البدر رافداًُ مهماً لنجاح اي فنان او اي البوم فحققت اعماله التي كتبها حضوراً جماهيرياً رفيع المستوى وعرف بشعره الغنائي الجميل الذي يعكس شفافية صفاته ورومنسيته وثقافته العاليه .

 من هو البدر :

الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود الابن الثاني من أبناء الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز ال سعود والدته هي الأميرة وضحى بنت الحمود الفيصل الحمود الرشيد الشمري ، شاعر إستطاع ابراز المفردة السعودية للوطن العربي وتعاون مع اهم النجوم في الخليج والعالم العربي وشكلت أعماله علامه فارقه في تاريخ الأغنية السعودية والقصيده الغنائيه التي جدد فيها الكثير وزرع فيها روح البساطه .

البدر واول اطلاله على دنيا الشباب

شكل البدر مع الفنان طلال مداح والفنان محمد عبده ثنائيات ناجحه فقدم مع صوت الأرض طلال مداح العديد من الأعمال التي تزينت بها المكتبه الموسيقية السعودية ، من بين تلك الأعمال زمان الصمت الشهيره بـ ( وترحل ) التي كسرت حدود الوطن العربي وإجتاحت العالم وتغنى بها اكثر من فنان وايضا ليلة تمرين الموعد الثاني سيدي قم نجمه ونهروالله يرد خطاك التي كانت اخر اغنية يغنيها طلال مداح قبل ان يرحل  .

أما تعاونه مع فنان العرب محمد عبده فبدايةُ لابد ان نذكر اغنية ( فوق هام السحب ) التي تعتبر من الاغاني الوطنيه التي مازالت تردد حتى يومنا هذا اما الأعمال العاطفيه فمنها صوتك يناديني – الرسائل – ابعتذر – إلى من يهمها امري – ياقلب الخواف ) ردي سلامي واضاف البدر لمسيرة محمد عبده الشيء الكثير فمنذ بداية التعاونات الفنيه والنجاح دائما مايكون حليفهما ولاننسى اغنية ( ربنا واحد ) التي غنيت في عهد الملك فيصل وربما تكون من اول التعاونات الفنيه الناجحه بين المهندس وفنان العرب .

البدر ومحمد عبده

وبالرغم من التعاونات العظيمه التي كانت تجمع البدر بأسماء مهمه في تاريخ الأغنية السعوديه كان للأصوات الشابه نصيب من هذا الجمال فقرر ان يهب لعبدالمجيد عبدالله اغنية راعي الهوى مسكين والذي لحنها سراج عمر وقدمها مجيد في البومه الأول ولعل هذا التعاون هو او تعاون رسمي بين البدر ومجيد تلته اغاني مهمه وكانت نقطة تحول في حياة الفنان منها ( انا ماشير بالفرقا – تخيل ( اعذب اغاني عبدالمجيد عبدالله ) – انتظروني – موت وميلاد – العطش – ناقش الحنه – تفداك روحي ) .

عبدالمجيد عبدالله

من روائع التعاونات التي قدمها البدر للفنانين الشباب اغنية المسافر 1995 م ، التي قدمها للنجم الكبير راشد الماجد والتي نقلت راشد إلى الوطن العربي وكانت من الحان الدكتور عبدالرب إدريس كما قدم للنجم الكبير خالد عبدالرحمن اغنية عقد وسوار – عود الليل – واه من ليل التجافي وقدم لسميرة سعيد احد سأل عني – ومع كاظم الساهر ( ناي ) وغيرها من الأعمال وقدم لأصيل ابو بكر اغنية قالوا سألتي ومع اصاله نصري اوقات من الحان فنان العرب ،  .

 

ليلة لو باقي ليلة :

وفي عام 1994 قدم البدر مع الدكتور عبدالرب ادريس اغنية #ليله التي تعتبر من اجمل اعماله الفنيه في تلك الفتره واستطاعت هذه الاغنية ان تخترق حدود الأوطان وتغنى بها اكثر من فنان وفي مناسبات مختلفه وقد سرد البرد قصة اغنية ليله وكذلك الدكتور عبدالرب إدريس لاسيما وانهما يسألان دائما عن هذا العمل الجميل .

ويعتبر الأمير بدر بن عبدالمحسن اهم المؤثرين في ساحة الشعر السعودية حيث امتد عطائه لأكثر من خمسين عاماً حوت هذه الأعوام الكثير من التجارب المؤلمه والمبهجه والتي صورها شعرياً  واشرف  على اعماله  حتى وصلت إلى درجة  الإتقان .

قدم بدر بن عبدالمحسن لمهرجان الجنادرية اكثر من اوبريت غنائي لعل من ابرزها فارس التوحيد والذي يعتبر الأعلى ميزانية وتكلفه في تاريخ اوبريتات الجنادريه وقدم فيه البدر لوحات فنيه مازالت تغنى حتى هذا الوقت ، وفي هذا الاوبريت ظهر صوت نوال الكويتيه لأول مره بأغنية يابعدك التي قدمت نوال بشكل كبير لجمهور السعودية وكانت اول صوت يخترق حدود الجنادرية ويصل للمجتمع السعودي .

التكريم في حياة البدر :

خادم الحرميين الشريفين ( حفظه الله ) يكرم مهندس الكلمه

حصل الأمير بدر بن عبدالمحسن على تكريم من مقام  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ( حفظه الله ) وهو وشاح جلالة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن رحمة الله عليه ، كما تم تكريمه من قبل  منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو ممثلة بمديرة المنظمة أودري أزولاي ، وقد كرمت مهندس الكلمة  نظير إسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة  والتي امتدت لأكثر من 40 عاماً .

من امسيته في اليونسكو

و تستعد الرياض في الثاني عشر من نوفمبر  لتكريم هذا الشاعر العملاق وذلك من خلال موسم الرياض في حفل فني كبير يرتقي إلى ذائقة محبيه كما وعد بذلك معالي المستشار تركي ال الشيخ رئيس هيئة الترفيه .

مازال البدر يواصل هوايته الشعريه التي عشقها منذ الصغر واصبح من خلالها ومع تطورها ايقونة شعرية ليس في الخليج فحسب بل في اقطار العالم العربي والأجنبي حيث ترجمت قصائدة للعديد من اللغات ، ومازال يواصل عطائه بحب كلما تحركت فيه مشاعره التي نعشقها ونتمنى ان لاتقف .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق