مقالات مهمة
اخبار فنيةسوشيال ميديافيديومشاهير العرب
أخر الأخبار

قراءه لحنية في رائعة أسالك الرحيلا لنجاة الصغيرة

 

تعد أغنية اسألك الرحيلا التي شدت بها نجاة الصغيرة في عام 1991 اخر اعمال الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب والتي قدمها للمطربه الكبيرة من كلمات الشاعر العملاق نزار قباني .

كيف استطاع موسيقار الأجيال صناعة مثل هذا اللحن الخرافي الذي سيبقى خالداً على مر الأجيال ، أسألك الرحيلا نفس الأسلوب ونفس الطريقة مع عبد الوهاب ونجاة فى أعمالهما السابقة وخاصة القصائد  مثل ( أيظن ).. محبوبة تثور على حبيبها ثم تعود إليه فى النهاية ونفس الطريقة مع قصيدة ( متى ستعرف ) أو إرجع إليا ، المقدمة الموسيقية طويلة ككثير من الحان عبد الوهاب ، فالمقدمة عبارة عن أدليب تؤديه الوتريات .. ويرد عليها الأورج بنفس الجملة الموسيقية .. وتعود الوتريات لنفس الجملة مر أخرى .

صورة من بروفة اسألك الرحيلا

وعندما إستماعنا للجزء الأول من الأدليب فى المقدمة الموسيقية ، سنلاحظ أن عبد الوهاب إستعمل جميع الحروف داخل المقام وخارجه (الكرد) ، يتغير الإيقاع إلى المقسوم ونسمع جملة موسيقية جديدة ، كل هذا فى المقدمة ، لم ندخل للغناء بعد ، ويتغير الإيقاع للمرة الثالثة إلى المصمودى الكبير ، ونسمع جملة تحاوريه بين الوتريات وبين آلة الفولينة ( الكمان الصغير ) .

نزار قباني

وأخيراً ننتهى من المقدمة الموسيقية ويبدأ الغناء ، مع ( أسألك الرحيلا لخير هذا الحب ياحبيبى ) ، تخيلوا أن المقدمة الموسيقية والمذهب الغنائى كله من الكرد ، ولم يخرج عن الكرد إلا نادراً .

ثم يغير عبد الوهاب المقام .. حيث يصل للراست عند ( بحق ذكرياتنا وحبنا الجميل ) ، ونجد أيضاً مقام الهزام عند ( بحق أحلى قصة للحب فى زماننا ) ويعود للراست مرة أخرى عند ( أسألك الرحيلا عند نهاية المذهب ) والرائع هو انه نهى المذهب على مقام جديد ،هو البياتى ، ونسمعه عند أسألك الرحيلاً الأخيرة قبل دخول موسيقى الكوبليه

نسمع مثلاً جملة جميلة جداً من مقام الصبا ، والجميل ليس فى المقام نفسه ، ولكن من منطقة ركوزه التى إختارها عبد الوهاب فهو لم يستعمل الصبا من نفس درجة الكرد ولكنه إستعمله من درجة الحجاز كار ،  كما سبق أن إستعمل العجم من منطقة مختلفة تماماً 
وإستعمل الحجاز كار عند ( من أجل حب رائع يسكن منا القلب ) ثم نسمع النهاوند مع ( أسألك الذهابا ) .. والجميل فى الموضوع أنه لحن نفس الجملة ( أسألك الذهابا ) من الراست  لماذا ؟ لأنه سيعود مع الراست لينهى الكوبليه كما فعل مع المذهب من قبل .. خطة موضوعة وفكر لحنى جبار ومع لازمة موسيقية جديدة من البياتى  وتغنى نجاة ( إنزع حبيبى معطف السفر ) من نفس المقام ( البياتى )  ويتوقف الإيقاع لنسمع نجاة فى جملة حرة ( غناء فالت ) ومع نفس المقام البياتى تغنى ( ماذا أنا لو أنت لا تحبنى مالليل مالنهار ما النجوم ما السفر )

ثم جملة موسيقية من مقام الهزام .. لتغنى نجاة ( إبقى حبيبى دائماً كى يورق الشجر ) وعودة للبياتى مع ( لا تكترث بكل ماأقوله ياحبيبى ) .. ويتوقف الإيقاع مرة أخرى مع ( فى زمن الوحدة أو وقت الضجر ) ثم ( إبقى معى إذا أنا سألتك ارحيلا) من الكرد .. إلى نهاية اللحن .. حيث يعاود عبد الوهاب إستعمال الراست ثم البياتى لينهى الكوبليه والأغنية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى