مقالات مهمة
اخبار فنيةسوشيال ميديافيديومشاهير العرب
أخر الأخبار

قصة اغنية كريم ياشهر الصيام لـ #نجاة

في منتصف شهر رمضان من العام 1957 بثّت الإذاعة المصرية للمرة الأولى أغنية “كريم يا شهر الصيام” للفنانة نجاة الصغيرة، والتي حققت نجاحاً كبيراً، وأصبحت من الأغاني المميزة لشهر الصوم.

وكان للفنان أحمد عبدالقادر الذي اشتهر بغناء “وَحوي يا وَحوي”، بصمته في أغنية “كريم يا شهر الصيام”، حيث لحّنها، بعد أن كتب كلماتها الشاعر عبدالمنعم السباعي.

في الحادي عشر من آب عام 1938، ولدت نجاة محمد كمال حسني البابا، الشهيرة فنياً بنجاة الصغيرة، وهي شقيقة الفنانة الراحلة سعاد حسني، والملحن وعازف الكمان عز الدين حسني.

بدأت طريقها في عالم الفن حينما شاركت في فيلم “هدية” عام 1947، من بطولة محمود ذو الفقار، عزيزة أمير، ومحمود شكوكو، وفي التاسعة عشرة من عمرها تدربت على الغناء على يد شقيقها عز الدين، والذي كان عازفاً في حفلات أم كلثوم.

وكانت أغنية “اوصفولي الحب” بدايتها في عالم الغناء، وهي من كلمات مأمون الشناوي، وألحان الموسيقار محمود الشريف، ثم توالت أغنياتها مع كبار الملحنين أمثال، زكريا أحمد، بليغ حمدي، كمال الطويل، محمد الموجي، سيد مكاوي، وحلمي بكر، إلى أن لحّن لها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب أغنية “كل ده كان ليه”، والتي حققت نجاحاً باهراً.

نجاة الصغيرة لها عديد من الأغنيات الناجحة، منها “القريب منك بعيد”، “لا تكذبي”، “عيون القلب”، “أنا بعشق البحر”، “كل شيء راح”، “ساكن قصادي”، “طاير يا حمام”، و”أيظن”.

وشاركت نجاة الصغيرة في عدد من الأفلام، منها “الشموع السوداء”، “ابنتي العزيزة”، “شاطئ المرح”، و”سبعة أيام في الجنة”، كما شاركت في عدد من المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية، ونالت عدداً من الأوسمة والجوائز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى