مقالات مهمة
اخبار فنيةسوشيال ميديامشاهير العرب
أخر الأخبار

عيد ميلاد فنان العرب الثالث والسعبين

يحتفل جمهور فنان العرب محمد عبده بعيد ميلاده الثالث والسبعين ، والذي يصادف 12 مايو ، ويعتبر فنان العرب من اهم وابرز الفنانين الذين عاصروا جيل الرواد والعمالقه ونافس وبقوه على مدة خمسة عقود ليتربع على عرش الأغنية السعودية والخليجيه والعربية وليصبح ايقونة الفن في العالم العربي . وعاصر الفنان الكبير ستة ملوك في السعودية وغنى لهم اغاني وطنية مختلفه وكانت من عيون الفن في الخليج وغنى في مسيرته الفنية اكثر من 680 اغنية بين العاطفي والوطني والعربي .

كما تعاون مع شعراء في الخليج من اهمهم خالد الفيصل وبدر بن عبدالمحسن وعبدالله الفيصل وابراهيم خفاجي الذي غنى له العديد من الروائع الخالدة مثل انت محبوبي ومالي ومالي الناس . وغنى لشعراء من الوطن العربي مثل بدر شاكر السياب ونزار قباني ومحمد بن راشد ال مكتوم . كما انتشر في مصر وعرف بأغنيته الشهيرة ابعاد كنتم والتي كتبها الشاعر الأسير فائق عبدالجليل والشهيرة بـ ” ليله ” .

وغنى ابو نورة وهو اسم الشهرة الذي عرف به كثيراً في الخليج اغاني لاقت رواجاً هائلاً بين كل اطياف المجتمع السعودي ومنها ” مثل صبيا ” و ” السيل ” والمعاناه ” و ” احلى من العقد ” و ” انشودة المطر ” و ” ليلة خميس ” و ” معك التحيه ” و ” سايق الخير ” و ” الونه ” ، وعرف بأغنية التي كسرت الدنيا ” الأماكن ” التي كتبها الشاعر منصور الشادي ولحنها الموسيقار ناصر الصالح .

كما قدم البرواز والمعازيم و ظبي الجنوب وماكو فكه ” الأغنية الكويتيه الشهيرة ” ، وجمع في صوته فخامة الفنان الكبير وثقافة لامثيل لها وهذا ماجعله يستمر مع الجمهور عقود طويلة . تعامل مع كبار الملحنين في الخليج ومنهم عمر كدرس وعبدالرب ادريس والموسيقار طلال وفوزي محسون وسامي احسان وطارق عبدالحكيم ورابح صقر .

عرف بمشاكساته في السوشال ميديا وقفشاته التي يحبها الجمهور وكذلك تصريحاته النارية ضد زملائه الفنانين وكان ينقدهم بحب وتسماح وكثيراً ماكان يعتذر إذا اخذت المواضيع الفنية غير مسارها الطبيعي .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى