اخبار فنيةسوشيال ميديافيديومشاهير العرب
أخر الأخبار

قصة ليلة العيد التي تغنت بها ام كلثوم قبل 88 عاماَ

في العام 1939 عُرِض فيلم “دنانير” لكوكب الشرق الفنانة أم كلثوم، التي قدمت خلاله الأغنية الشهيرة “يا ليلة العيد”، التي تذاع دوماً في عيدي الفطر والأضحى.

وكان الشاعر أحمد رامي هو من كتب سيناريو وأغاني الفيلم ومنها “يا ليلة العيد”، التي حققت نجاحاً خالداً ومن كلماتها، “يا ليلة العيد آنستينا… وجددتي الأمل فينا… هلالك هلّ لعنينا… فرحنا له وغنينا… وقلنا السعد حيجينا… على قدومك يا ليلة العيد”.

وقد لحنها الموسيقار رياض السنباطي الذي تألق في العديد من الأغنيات التي قدمتها أم كلثوم، من أشهرها، “يا ظالمني”، “عودت عيني”، “دليلي احتار”، “أروح لمين”، “هجرتك”، “الحب كده”، “لسة فاكر”، “حيرت قلبي معاك”، “حسيبك للزمن”، “ثورة الشك”، “أراك عصي الدمع”، “من أجل عينيك”، “جددت حبك”، و”الأطلال”.

في كانون الأول من العام 1898 ولدت فاطمة إبراهيم البلتاجي، الشهيرة فنياً بـ”أم كلثوم”، بمحافظة الدقهلية في مصر، وكان أبوها إمام ومؤذن مسجد قرية “طماي الزهايرة” مسقط رأسها.

وحفظت أم كلثوم أجزاءً من القرآن الكريم، وتعلمت الغناء على يد والدها الذي كان يصطحبها إلى الحفلات ، وبدأت في الغناء في القرى والمراكز وعواصم المحافظات، حتى غنّت في القاهرة لأول مرة في العام 1920.

وكانت أولى أغنياتها “خايف يكون حبك فيه شفقة” عام 1924، حتى ظهر في حياتها الشاعر أحمد رامي الذي كتب لها مجموعة من أهم أغانيها، وكذلك الملحن رياض السنباطي الذي أبدع في تلحين القصائد.

وشهدت حياة أم كلثوم الفنية نجاحاً غير مسبوق ظلّ خالداً حتى اليوم، وفي شباط من العام 1975 توفيت كوكب الشرق عن عمر ناهز 77 عاماً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق